أرشيف

مغني راب يستعين بنجوم عالميين لمنع العودة للحرب الاهلية في السودان

يأمل مغني الراب ايمانويل جال وهو اشهر ما قدمه جنوب السودان للعالم الخارجي الاستعانة باصدقائه اليشيا كيز وجورج كلوني وكوفي عنان لتسليط الضوء على الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه ومنع وقوع المزيد من الفظائع.
ومنذ قيام عامل مساعدات بريطاني بانقاذه من ايدي جماعات مسلحة جندته طفلا في صفوفها وتهريبه خارج السودان كرس جال حياته وموسيقاه لهدف واحد وهو ضمان مستقبل لشعبه. ويأمل جال من خلال اغنيته الجديدة “نحن نريد السلام” ان يقنع السودان بعدم العودة للحرب مع تطلع الجنوب للانفصال العام المقبل.
وقال لرويترز في مقابلة هاتفية يوم الاربعاء من لندن حيث يقيم “لن تهتم اي حكومة اجنبية الى ان يجد اشخاص في بلادهم قضية مهمة — هذا سيحدث عندما يكون الضغط الدبلوماسي على اشده.”
واضاف “بزيادة الوعي يمكن الضغط على الجانبين لاحلال السلام– نحن نريد استفتاء حرا ونزيها.”
وانتهت الحرب بين الشمال والجنوب باتفاق سلام عام 2005 لكن مع تفجر صراع منفصل في اقليم دارفور بغرب البلاد اهمل المجتمع الدولي الجنوب وتدهورت العلاقات بين الشمال والجنوب الى حد أنه أصبح من شبه المؤكد انفصال الجنوب في 2011.
 ويريد جال توسيع نطاق الاهتمام الدولي الذي يتركز على صراع دارفور الى اثار الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب التي اودت بحياة مليوني شخص وشردت اربعة ملايين اخرين.
ويظهر نجما الموسيقى اليشيا كيز وبيتر جابرييل والممثل جورج كلوني والامين العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان والرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر في اغنيته المصورة “نحن نريد السلام” للاسهام في نشر رسالة تناشد المجتمع الدولي المساعدة لتجنب العودة الى الصراع بين شمال وجنوب السودان.
واضاف جال “عندما تسلط الضوء على مكان مظلم فان ما سيحققه الشر سيكون أقل. السبب في تراجع الدمار في دارفور يعود الى ايجاد حد اقصى من الوعي.”

زر الذهاب إلى الأعلى